أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=99222
3718 7
#1

129835 اختلال التوازن الهرموني

اختلال التوازن الهرموني
اختلال التوازن الهرموني

ان فقدان التوازن بين مستويات الاستروجين ومستويات البروجستيرون هو المسؤول عن عدد كبير من المشاكل الهرمونيه الحاليه .فالإستروجين يسيطر على الجزء الاول من الدورة في حين يسيطر البروجستيرون على الجزء الثاني منها.



الغدد التي تسيطر على تنظيم الدورة الشهرية


في بداية الدورة يكون هرمون الاستروجين منخفضاً كثيراً (Oestrogen) وعلى هذا الأساس يفرز هرمون GnRH ليحفز بدوره إفراز هرمونيFSH & LH اللذان يحفزان المبيض البدء بإنتاج البويضات. وعندما تتكون البويضة تفرز هرمونالاستروجين ويبدأ ارتفاع هذا الهرمون في الدم تدريجياً. وفي هذه الفترة تكون واحدةمن البويضات مستعدة للنضوج أكثر من سواها وتبدأ بالنمو بسرعة وتفرز هرمونالاستروجين بكمية أكبر. إن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يقلل من إفرازFSH & LH.


هذه البويضة Dominant Follicle تستمرفي النمو لأنها تكون معتادة على النمو رغم قلة إفراز هرمونFSH وفي الغالب تكون هذه هي البويضة الناضجة التي يكونلديها استعداد للإخصاب. إن ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين يساعد على نضوج البويضةأكثر وأكثر وكذلك يساعد على نمو بطانة الرحم، ويستمر ارتفاع هرمون الاستروجين حتىيصل إلى مرحلة يؤدي فيها إلى ارتفاع مفاجئ في نسبةLH في منتصف الدورة تقريباً.


وهذا الارتفاع في نسبةLH يساعد على النضوج النهائي للبويضة داخل الحويصلة الكبيرة، وبعد 36 ساعة من هذا الارتفاع في نسبة LH تحصلالاباضة وتكون البويضة مستعدة للإخصاب، وفي الدورة الطبيعية المنتظمة يكون موعد ارتفاع هرمون LH هو يوم 12والتبويض في يوم 14 وبعد أن تتحرر البويضة تنكمش الحويصلة لتكون الجسم الأصفر في الجزء الخارجي للمبيض(Corups Luteum) الذي يستمر بإفراز هرمون الاستروجين، إضافة إلى هرمون آخر يدعى البروجسترون. ويعملهرمون الاستروجين والبروجسترون معاً لتقليل إفراز هرمونيFSH & LH من الغدة النخامية، فإذا حصل إخصاب للبويضة يستمر الجسم الأصفر في النمور وإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون لتحضير بطانةالرحم لاستقبال البويضة المخصبة وبعد الشهر الثالث للحمل يختفي الجسم الأصفر وتبدأالمشيمة Placenta بإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون. ولكن إذا لم يحصل الحمل يضحمل الجسم الأصفر بعد عشرة أياممن الاباضة ويبدأ هرمون الاستروجين والبروجسترون بالهبوط، وبعد حوالي أسبوعين تنسلخ بطانة الرحم وتحدث الدورة الدموية الشهرية.






إن هبوط نسبة هرمون الاستروجينوالبروجسترون يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون GnRH وتبدأ دورة شهرية جديدة. ونود الإشارة هنا إلى أن كل حويصلة Follicle تحتوي على سائل في داخلها تحيط بالبويضة. وفي بداية الدورة الشهرية تكون الحويصلة صغيرة، ولكن في وقت الاباضة يكونحجمها حوالي 16-26 مللم. وهذه الزيادة هي عادة بسبب زيادة السائل داخل الحويصلةويمكن ملاحظة نمو الحويصلة بواسطة جهاز الالتراساوند وعندما تبدأ الحويصلة بالنمو تكبر البويضة كذلك داخلها وحوالي 36 ساعة قبل التبويض تنمو بسرعة كبيرة،. وبمجرد حدوث ارتفاع في نسبة LH يؤدي ذلكالارتفاع إلى الاباضة. أما بالنسبة إلى التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم معالدورة الشهرية فإن بطانة الرحم تتحفز بهرمون الاستروجين وتصبح أكثر سمكاً وهذا مايسمى بـ Proliferative Phase.


أما في الجزء الثاني من الدورة يعمل هرمون البروجسترون إلى زيادة سمك بطانة الرحممع زيادة تزويد بطانة الرحم بالدم وتبدأ الغدد الموجودة بإفراز مادة مخاطية مغذيةتساعد بطانة الرحم على تقبل البويضة المخصبة وتسمى هذه المرحلةSecretory Phase، وإذا لم يحدث الحمليتحلل الجسم الأصفر وينخفض مستوى الاستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى انسلاخ بطانة الرحم، وتحدث الدورة الشهرية.

اختلال التوازن الهرموني

<B>
متغيرات الدورة الشهرية
اختلال التوازن الهرموني


تبدلات بطانة الرحم خلال الدورةالشهرية



إستروجين (Estrogen):


هو أحد الهرمونات الموجودة داخل جسم المرأة ويفرز عن طريق المبيضين. من المعروف أن نقص هرمون الإستروجين عند المرأة يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام.


رغم أن تأثيرات عدم افراز الاستروجين تمتد الى كل أجزاء جسم المرأة ابتداء من الشعر والاظافر والجلد الى الأعضاء الداخلية مثل الأوعية الدموية والقلب والعظام والجهاز الحركى والعصبى والتناسلى ، الا انها تختلف من سيدة الى أخرى فى الشدة والكمية والكثافة كما أن هذه التأثيرات ليست بنفس الدرجة فى جميع أجهزة الجسم .


ضمور الثديين : ثمة أعضاء فى الجهاز التناسلى للمرأة تتأثر بنقص الاستروجين ، ففى منطقة الصدر يضمر حجم الثديين.


متاعب الرحم :ويصبح عنق الرحم أصغر حجما ، وجدرانه أنحف وأرق ، وتواجه المرأة متاعب قلة افرازات عنق الرحم المخاطية ، التى تسهل عملية الاتصال الجنسى ، وتمنع الاحتكاكات المؤلمة أثناء الجماع .



الالتهابات الحادة والمزمنة :


وأكثر الالتهابات المزمنة أو الحادة فى الجهاز التناسلى للمرأة شيوعا ، هى التهابات عنق الرحم وحدوث قرحة بعنق الرحم والتى غالبا ما تكون مصاحبة لالتهاب مزمن بعنق الرحم ، والذى يظهر نتيجة اهمال المرأة فى علاج الالتهابات الحادة ، وعدم الالتزام بنظافتها العامة ، وتنظيف المجرى السفلى للجهاز التناسلى ( المهبل ) للمرأة على فترات منتظمة ، واعطائه عناية واهتماما خاصا لضمان سلامته وعدم تعرضه للالتهابات .

وقد تكون صحيحة تلك المقولة التى تعلمها أية سيدة أن هذا الجزء من جهازها التناسلى يقوم بتنظيف نفسه بنفسه ولا حاجة لاستعمال الغسيل المهبلى بانتظام


اختلال التوازن الهرموني



إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

مشكووورة
إظهار التوقيع
توقيع : دودي كول
#3

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

مشكوره ياقمر
إظهار التوقيع
توقيع : زهره التحرير
#4

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

يتصفح الموضوع حالياً : 26 (1 عدلات و 25 زائرة)زهره التحرير
إظهار التوقيع
توقيع : زهره التحرير
#5

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

رد: اختلال التوازن الهرموني
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#6

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

مشكورة
#7

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

رد: اختلال التوازن الهرموني
إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#8

افتراضي رد: اختلال التوازن الهرموني

يسلموووو ياقمر
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الصداع الهرموني ، كيفيه علاجه ، اعراضه ، مخاطره حياه الروح 5 العيادة الطبية
التوازن في الحياة,كيف تحافظ على التوازن في الحياة؟,كيفية تحقيق التوازن السليم وغارت الحوراء العيادة النفسية والتنمية البشرية
مرض اختلال توازن سكر الدم للاطفال لولو حبيب روحي العناية بالطفل
هل تعاني من اختلال بتوازن الجسم؟ اماني 2011 العيادة الطبية
ازالة الدهون من البطن بإعادة التوازن الهرموني الرزان طرق التخسيس وانقاص الوزن


الساعة الآن 07:29 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل