أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129770 اكثر من مليونى حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في منى


اكثر من مليونى حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في منى
اكثر من مليونى حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في منى



اكثر من مليونى حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في منى

السعودية-ا ش أ

استقر جموع الحجاج صباح الجمعة في مشعر منى بعد أن وقفوا في عرفات وباتوا الليلة الماضية في مزدلفة بكل يسر وأمان , ملبين , داعين الله تعالى أن يتقبل حجهم وعمرتهم, ويضاعف حسناتهم.

وبدأ الحجاج أول أيام عيد الأضحى المبارك في اداء نسك رمي الجمرات برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام وحركة هادئة.

ولوحظ خلال رمي الجمرة الكبري تناسقا في الرمي دون تزاحم أوتدافع في الادوار وذلك بعد مشروع تطوير جسر الجمرات الذى يضم خمس طوابق لها عشرات المداخل والمخارج التى يتم توزيع جموع الحجاج عليها منعا للتكدس والتزاحم, وخلال بضع ساعات كان اكثر من مليونى حاج قد قاموا برمى جمرة العقبة الكبرى.

ومن افعال اليوم العاشر (يوم النحر) رمى جمرة العقبة الكبرى وهي القريبة من مكة فإذا وصل الحاج إلى جمرة العقبة يتوقف عن التلبية ثم يرميها بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاة ثم يذبح الهدى إذا كان عليه هدى ويأكل منه ويطعم الفقراء ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه والحلق أفضل والمرأة تقصر من شعرها قدر انملة ( الانملة تعادل رأس الأصبع) والترتيب ليس شرطا فيمكن لكل حاج ان يرتب هذه المناسك حسبما يتيسر له.

وفي منى يلاحظ عند رمي الجمرات مجموعة من الأخطاء ومنها اعتقاد بعض الحجاج انهم يرمون الشياطين فيرمونها بغيظ مصحوب بسب لهذه الشياطين وشرع رمي الجمرات لإقامة ذكر الله ,ورمي الجمرات بحصى كبيرة أو بالاحذية والأخشاب وهذا غلو في الدين نهى عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم .

ومن الأخطاء التزاحم والتقاتل لرمي الجمرات والواجب على الحاج الرفق بإخوانه وتحري الرمي في المكان الصحيح داخل الحوض سواء اصابت الشاخص أو لم تصبه , كذلك رمي الحصى جميعا دفعة واحدة وفي هذه الحالة لا تحسب له إلا حصاة واحدة والمشروع رمي الحصى واحدة تلو الأخرى مع التكبير مع كل حصاة.





وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق أو يقصر شعر رأسه يكون بذلك قد تم له التحلل الأول وبإمكانه حينئذ أن يلبس ثيابة وتحل له كل محظورات الاحرام إلا النساء.

ثم ينزل الحاج إلى مكة ليطوف طواف الافاضة وهو ركن لا يتم الحج إلا به ويسعى بعده إذا كان متمتعا او إذا لم يكن قد سعى قبل ذلك مع طواف القدوم لمن كان قارنا او مفردا فيلزمه حينها السعي أو يجوز تأخير طواف الإفاضة لما بعد أيام التشريف وجمعه مع طواف الوداع ليصبح طوافا وحدا والذهاب إلى مكة المكرمة بعد رمي الجمرات .

وبعد طواف الافاضة في يوم النحر يباح للحاج جميع محظورات الاحرام حتى النساء ثم يعود إلى منى للمبيت بها أيام التشريق الثلاثة.


اكثر من مليونى حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في منى



إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: اكثر من مليونى حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في منى

ماشاء الله تبارك الله اللهم زيد وبارك
إظهار التوقيع
توقيع : @ şσỡşσỡ @


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
رواية (مراهقات)4 ايفين قصص - حكايات - روايات
رحلة الى مدينة المحلة الكبرى (بلدى) حنين الروح123 عدلات للسياحة والسفر والرحلات
رواية (مراهقات) 8 ايفين قصص - حكايات - روايات
رواية ( مراهقات) الفصل التاسع والعاشر ايفين قصص - حكايات - روايات
رواية (مراهقات)6/7 ايفين قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 06:39 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل