أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

206 5
#1

افتراضي مخاطر الإفراط في تناول البروتين معلومات يجب عليك معرفتها لتحافظى على رشاقتك

مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_11_18_8a30

مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_27_18_09a7
مخاطر الإفراط في تناول البروتين
معلومات يجب عليك معرفتها لتحافظى على رشاقتك

مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_28_18_1a77

مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_22_19_0a79

أطعمة تحتوي على البروتين

البروتين
تُعرّف البروتينات على أنّها مركباتٌ معقّدةٌ كبيرة الحجم، تتكوّن من سلاسل طويلةٍ تحوي مئاتٍ أو آلاف من وحداتٍ صغيرة الحجم تُسمّى الأحماض الأمينيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك 20 حمضاً أمينياً مختلفاً، ويُحدَّد نوع البروتين من ترتيب هذه الأحماض في السلاسل البروتينيّة، وذلك لأنّ هذه السلاسل تتخذ شكلاً ثلاثيّ الأبعاد يُحدّد بُنية ووظيفة البروتين، وتعدّ البروتينات مهمّةً لبناء الخلايا وقيامها بوظائفها المختلفة، وتنظيم الأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان، كما أنّها تُكوّن الأجسام المضادّة، والإنزيمات، وتنقل الرسائل في الجسم، والكثير من الوظائف الأخرى المختلفة والمهمّة في حياة الإنسان.
أطعمة تحتوي على البروتين
إنّ تناول أطعمةٍ غنيّة بالبروتين يوفر الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، فهو مهمٌّ لبناء العضلات، كما أنّه يساعد على خسارة الوزن، ويعزز الشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول الطعام، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ جميع الأشخاص يُنصحون بتناول حميةٍ غذائيةٍ متوازنة للمحافظة على الصحة، ومن أهمّ الأطعمة التي تحتوي على البروتين نذكر ما يأتي:
  • البيض: وهو من أكثر الأغذية المغذّية في العالم؛ فبالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن، والدهون الصحية، والكثير من المغذيات الأخرى فإنّها تحتوي على كميات مرتفعةٍ من البروتين، فالبيضة الواحدة تحتوي على 6 غرامات من البروتين، كما تجدر اللإشارة إلى أنّ بياض البيض يتكوّن من البروتين فقط، أي أنّه بروتين نقيّ.
  • اللوز: وهو من المكسّرات الغنيّة بالبروتين؛ حيث إنّ 28 غراماً منه تحتوي على 6 غراماتٍ من البروتين، كما أنّها تحتوي على الكثير من المغذيات الأخرى، كما تجدر الإشارة إلى أنّ البروتين يُكوّن ما نسبته 13% من إجمالي السعرات الحرارية، أمّا الكاجو فإنّ البروتين يُكوّن 11% من السعرات الحرارية فيه.
  • صدر الدجاج: ويُعدّ تناول الدجاج بدون جلده أكثر صحّة؛ حيث إنّ السعرات المكوّنة له تتكون في معظمها من البروتين، ومن الجدير بالذكر أنّ صدراً واحداً من الدجاج منزوع الجلد يزوّد الجسم بـ 53 غراماً من البروتين.
  • الشوفان: وتُعدّ هذه الحبوب من أكثر النواع صحّةً على وجه الأرض، فنصف كوب من الشوفان النيئ يحتوي 13 غراماً من البروتين، كما أنّها غنيّة بالألياف، وبعض المعادن والفيتامينات، وغيرها من المغذيات.
  • جبن القريش: وتُعدّ من أكثر انواع الأجبان القليلة بالسعرات الحرارية والدهون، كما أنّ الكوب الواحد منها يحتوي على 27 غرامٍ من البروتين، وإضافةً إلى ذلك فإنّه يحتوي على بعض المعادن والفيتامينات، وغيره من المغذيات.
  • الحليب: ويتميّز الحليب باحتوائه على معظم المغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان، كما أنّه يوفر الكثير من الفوائد الصحية، ويحتوي الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم على 8 غراماتٍ من البروتين، وإضافةً إلى ذلك فإنّه يُعدّ غنيّاً بالكالسيوم والفسفور وغيرها من المغذيات، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ الكثير من الأشخاص في العالم يعانون من عدم تحمّل الحليب، وقد يسبّب مشاكل عند شربهم له.
  • البروكلي: وهو من الخضار الصحية الغنية بالكثير من المغذيات المهمّة لصحة الجسم، كما أنّه يُعدّ من أكثر الخضروات الغنية بالبروتينات، فالكوب الواحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 3 غراماتٍ من البروتين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه غنيّ ببعض المركبات الحيوية التي تقي الجسم من الإصابة بالسرطان.
  • لحم البقر: ويحتوي 85 غراماً من لحم العجل المطبوخ على 22 غرام من البروتين، كما أنّها غنيّةٌ بالحديد وفيتامين ب12.
  • التونا: وتُعدّ من الأسماك القليلة بالدهون والسعرات الحرارية، ولذلك فإنّها تتكوّن في معظمها من البروتين؛ فالكوب الواحد من التونا المعلّبة في الماء تزود الجسم بـ39 غراماً من البروتين، كما أنّها غنيّةٌ بالمغذيات الأخرى، ومن أهمّها أوميغا-3.
  • بذور الكينوا: وتُعدّ هذه البذور من أكثر الطعمة الصحية، فهي غنيّةٌ بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما أنّ الكوب الواحد من الكينوا المطبوخة يحتوي على 8 غرامات من البروتين.
  • العدس: ويُعدّ من البقوليات الغنيّة بالمعادن والألياف، والكثير من المغيات الأخرى، كما أنّه من أفضل المصادر النباتيّة للبروتين؛ حيث إنّ الكوب الواحد منه يزود الجسم بـ18 غرام من البروتين، ممّا يجعله خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية، وإضافةً إلى ذلك فإنّ هنام عدّة بقوليات أخرى غنية بالبروتين، كفول الصويا، والحمص، والفاصولياء البيضاء.
  • بذور اليقطين: وتعدّ هذه البذور من الأطعمة الغنية بالكثير من المغذيات، كالزنك، والحديد، والمغنيسيوم، كما أنّ 28 غراماً منها تحتوي على 5 غراماتٍ من البروتين، وإضافةً إلى ذلك فإنّ هناك بذوراً أخرى غنية بالبروتين، كبذور الكتان، وبذور الشيا، وبذور دوار الشمس.
  • صدر الديك الرومي: ويتميز بأنّه غنيٌّ بالبروتينات وقليلٌ بالسعرات الحرارية والدهون؛ حيث إنّ 85 غراماً منه يحتوي على 24 غرامٍ من البروتين، كما أنّه غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن.
  • الأسماك: وتختلف كمية البروتين الموجود في السمك حسب نوعه، فعلى سبيل المثال يحتوي 85 غراماً من سمك السلمون على 19 غرام من البروتين، كما أنّ الأسماك تعدّ غنيّةً بأوميغا-3.
  • الجمبري: ويحتوي 85 غراماً منه على 18 غرام من البروتينات، كما أنّه غنيٌّ بأوميغا-3 كالأسماك أيضاً.
  • الفول السودانيّ: ويُعدّ غنيّاً بالبروتينات؛ حيث إنّ 28 غراماً منه تحتوي على 7 غراماتٍ من البروتين، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يُنصح بعدم الإكثار من تناوله.
مخاطر الإفراط في تناول البروتين
بالرغم من الفوائد المتعددة لاتّباع حميةٍ غائيةٍ غنيّةٍ بالروتين، إلّا أنّ الإفراط في تناول البروتينات لفتراتٍ طويلةٍ قد ينطوي على بعض المخاطر الصحية، ونكر منها:
  • زيادة الوزن: حيث إنّ اتّباع حميةٍ غذائيةٍ غنيّةٍ بالبروتين يمكن أن تتسبّب بفقدان الوزن على المدى القصير، ولكنّ الإفراط في استخدامه سيؤدي إلى تخزين الفائض منه على شكل دهون، ممّا يسبّب زيادة الوزن على المدى الطويل.
  • رائحة الفم الكريهة: إنّ تناول كميات كبيرةٍ من البروتين، وكميات قليلةً جداً من الكربوهيدرات يؤدي إلى دخول الجسم في حالةٍ أيضيّة تُسمّى فَرْطُ كيتونِ الجِسْمِ (بالإنجليزية: Ketosis)، والتي تسبّب إفراز مواد كيميائية تعطي رائحةً غير جيدة تشبه رائحة الفواكه ولا تزول عند تفريش الأسنان أو تنظيفها.
  • الإمساك: حيث إنّ الحميّة الغنيّة بالبروتين تمنع الكربوهيدرات وتُعدّ قليلةً بالألياف، ولذلك فإنّها قد تُسبّب الإمساك.
  • الإسهال: حيث إنّ الحميات التي تحتوي على كميات كبيرة من منتجات الألبان والأغذية المُصنّعة تُعدّ قليلةً بالألياف، وقد يحدث الإسهال نتيجة المعاناة من عدم تحمّل اللاكتوز، أو تناول اللحوم والدجاج والأسماك المقليّة.
  • الجفاف: فالجسم يتخلص من النيتروجين الزائد فيه مع الماء، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف.
  • تلف الكلى: إنّ زيادة مستويات النيتروجين الموجود في الأحماض الأمينية يزيد من الجهد على الكلى، وذلك لأنّها تضطر للعمل بشكلٍ أكبر للتخلص من النيتروجين الزائد، ممّا قد يتسبّب بتلف الكلى، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بأمراضٍ في الكلى.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: فقد لوحظ أنّ تناول كميات كبيرة من اللحوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، والبروستاتا، والثدي.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث إنّ تناول كميات كبيرة من اللحوم ولبن الزبادي يرتبط يتسبّب بزيادة مستويات الكوليسترول والدهون المشبعة، ممّا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • خسارة الكالسيوم: حيث إنّ الحميات الغنية بالبروتين يمكن أن تتسبّب بخسارة الكالسيوم من الجسم، وقد يرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • ___________________________________________________________
المبحث الثاني
مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_22_19_208b
معلومات يجب عليك معرفتها عن الحلويات التي تحتوي على البروتين لرشاقتك!

من المعروف لدينا أن البروتين يعد من أهم المكونات التي تساعد في فقدان الوزن وبناء العضلات وتنشيط الجسم بعد التمارين الرياضية، مكوّن مهم للغاية يجب ان نحصل عليه بإستمرار، سواء كان ذلك عن طريق تناول الوجبات والأطعمة الصحية التي تحتوي عليه، أو من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة منه.




ولكن الكثير من الناس لا يستطيعون الحصول عليه بالكميات المأمولة، نعم يريدون المزيد، لذلك عملت الكثير من الشركات المصنعة للحلويات على إضافة البروتين الى منتجاتها طمعًا في تلبية رغبة هؤلاء الناس وإشباع جوعهم الذي لا يكتفي من هذا العنصر المهم، ويلجأ العديد من الرياضيين أيضًا الى تحضير الحلويات المنزلية وإضافة البروتين اليها بنسبة متفاوتة، ولكن، قبل دخولك الى هذه المرحلة بالتحديد، عليك وضع هذه الأمور المهمة في حسبانك..
  • هل يحتاج جسمك الى المزيد من البروتين؟
إذ وجدت أن جسمك يحتاج الى جرعات إضافية من البروتين، فلا بأس بإضافته الى الحلوى التي تعدها في المنزل أو الى مشروبك الطبيعي المفضل، تعتبر هذه الطريقة فعّالة للغاية في الحصول على جرعات إضافية من البروتين، ولكن إحرص على أن يكون البروتين الذي تضيفه مشتقًا من مكونات طبيعية لا غير.
  • البروتين ليس طريقًا سريعًا للوصول الى ما تريد!
كيف ذلك؟ هل تعلم أن تناول الحد الأعلى المسموح من البروتين قد ينقلب عليك ويعطي نتائج سلبية؟ البروتين الزائد في الجسم قد يخزّن على شكل دهون ( قم بحساب كمية البروتين التي تحتاجه من هنا)، أنت لا تريد جلب نتائج عكسية لم تكن تتمناها من قبل!
  • هل يعتبر تناول الحلوى هو الطريق الأمثل للحصول على كمية إضافية من البروتين لجسمك؟
بالطبع لا، أنت لا تريد أن يعتاد جسمك على تناول الحلوى بكميات إضافية للحصول على البروتين يمكنك الحصول عليه من مصادر أخرى، لا تنسى أن الحلويات تحتوي أيضًا على سعرت حرارية عالية، وإن إعتاد جسمك عليها فقد تسلك طريقًا لا رجعة عنه وتعطي جسمك سعرات حرارية أنت في غنى عنها!
  • في النهاية
البروتين مهم لك ولجسمك، ولكن الحصول عليه من خلال المصادر الطبيعية والأطعمة الصحية سيكون أفضل لك ولبرنامجك الغذائي الصحي للمحافظة على رشاقتك، احرص على أن يتكون برنامجك الغذائي من مكونات طبيعية طازجة، بهذه الطريقة ستعوض جسمك عن نقص البروتين، وبإمكان جسمك الحصول على كميات صحية من السكريات أيضًا.
وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة
مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_1392846051

مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_26_18_e137

مخاطر الإفراط تناول البروتين معلومات عليك 3dlat.com_27_18_09a7





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مخاطر الإفراط في تناول البروتين معلومات يجب عليك معرفتها عن الحلويات ال


إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: مخاطر الإفراط في تناول البروتين معلومات يجب عليك معرفتها عن الحلويات ال

موضوع قيم مكشورة جداً
إظهار التوقيع
توقيع : ولاء الترك
#4

افتراضي رد: مخاطر الإفراط في تناول البروتين معلومات يجب عليك معرفتها لتحافظى على رش


إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#5

افتراضي رد: مخاطر الإفراط في تناول البروتين معلومات يجب عليك معرفتها لتحافظى على رش

حلوووووووووووو اوووووووووووووووووووي
#6

افتراضي رد: مخاطر الإفراط في تناول البروتين معلومات يجب عليك معرفتها لتحافظى على رش

حلووووووووووووو اووووووووووووووي

الكلمات الدليلية
الإفراط, البروتين, التي, الحلويات, تناول, عليك, مخاطر, معرفتها, معلومات, يجب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الملف الكامل للمرأة الحامل عـدلات مرحلة الحمل والولاده
افضل الاطعمه التي تساعد في انقاص الوزن أم أمة الله طرق التخسيس وانقاص الوزن
حبوب منع الحمل .. دراسة جديدة تشير إلى إطالتها للأعمار رودينة الثقافة والتوجيهات الزوجية
100 نصيحة في الصحة والرشاقة انا دلوعة اوووى الرجيم والرشاقة
للتخلص من تناول الأطعمة غير الصحية,طرق تساعدك على التخلص من تناول الأطعمة غير الصحية جنا حبيبة ماما اكلات للرجيم واطباق صحية



الساعة الآن 11:27 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل