أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز

طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز

طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز بلونه
قبل استخدامه وبعد تقطيعه .
طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز
_يُعتبر الموز من الفاكهة الاستوائيّة ذات الأهمية الكبيرة على مستوى العالم، وهو متوفّر في الأسواق على مدار السنة؛ حيث يمكن تخزينه للمحافظة عليه. يرى البعض أنّ تسمية الموز بشجرة الموز أمر خاطئ؛ حيث يرون أنّها عُشبة وليست شجرة، وذلك لأنّ ساق هذه النبتة هي عبارة عن أوراق تلتف حول بعضها البعض، وكما أنّ ساقها ليست من الخشب.
_ينمو الموز بشكل أفضل وممتاز في التربة الخصبة، والتي لا تكون قلويّة، وهي غير مالحة، وكما لا بُدّ أن تكون الأرض خفيفة ممتازة في صرف المياه، وغير سميكة، ولا يجب الإفراط في الري حتى لا تتعفّن الجذور إذا ما تَمّت زراعتها في التربة السميكة سيّئة التصريف للمياه. يحتوي الموز على كميّة ممتازة من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، ومنها المعادن: كالبوتاسيوم، والفيتامينات: كفيتامين D، وفيتامين C، وفيتامين E ،و عدد من فيتامينات B-complex، وكما تحتوي على التربتوفان الّذي يحفّز على النوم. وكان يعرف لدى الهنود بطعام الفلاسفة لكثرة ما كانوا يأكلون منه.

_ويعتقد أنّ أصل التسميّة banana قد يكون من اللغة الولوفيّة المُستخدمة في غرب إفريقيا، أو أنّها قد تكون من أصل عربيّ كون أنّ العرب أطلقوا كلمة بنان الموز أي إصبع الموز عليه، وكان يعرف لدى العرب الّذي اشتغلوا بالزراعة بالموز قاتل أبيه؛ وذلك لأنّهُ يجب أن تتمّ إزالة شجرة الموز بعد أن تنضج الثمار لكي تنتج شجرةً جديدةً ومحصولاً جديداً.

فوائد الموز
_يساعد الموز على تحسين عمليّة الهضم، إضافةً إلى قدرته على جعل الإنسان يشعر بالشبع، _وهو يعمل أيضاً على الوقاية من حدوث قرحة المعدة، ويقلّل من تأثيراتها؛ فهو يقلّل من الحموضة التي تحدث في المعدة بعد تناول الطعام عن طريق معادلتها،
ويقوّي الجدار الداخلي لها.
_يعمل الموز على تليين المعدة وبالتالي فهو يقلّل من حدوث الإمساك؛ وذلك لاحتوائه على الألياف الّتي تساعد في حركة الأمعاء، وهي بذلك تحافظ على صحة الأمعاء.

_تناول الموز يساعد في إمداد الجسم بالطاقة الّتي يحتاجها كي يقوم بأداء عمله بنشاط، ويقلّل من شرود الذهن، ويساعد على التركيز، وكما أنّهُ مفيد للرياضيين؛ حيث يساعد على التقليل من حدوث تقلّصات العضلات أثناء إجراء التمارين الرياضيّة، وإنّ الموز مفيد جداً لسلامة الدماغ؛ فهو يزيد من القدرات العقليّة للإنسان عند إدخاله من ضمن الوجبات اليوميّة، وكما أنّهُ يعمل على الاسترخاء وتحسين المزاج، وإنّ تناول الموز من الأطعمة المُفيدة لمن يعانون من ضغط الدّم وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، وبالتالي يساعد على التقليل من الصوديوم في الجسم، ويعمل كمدرٍّ طبيعيّ للبول، وبالتالي يساعد في المحافظة على ضغط الدّم ، وكما أنّهُ مناسب لمن يعانون من فقر الدّم فهو غنيّ بالحديد.
كيفيّة المحافظة على الموز من السواد
في الواقع إنّ مسألة تحوّل لون الموز إلى السواد مسألة مزعجة للجميع، ولكنّها مسألة بسيطة وسهلة العلاج، فكلّ ما تحتاجين إليه هو الغلاف الشفاف المُستخدم في الطبخ، قومي بقطع كميّة مناسبة من الغلاف الشفاف وغطّي بها جذع الموز ونقصد بجذع الموز ذاك الجزء الصلب الّذي يرتبط به الموز، وعند أخذ الموز منه يجب تغطية الجزء المأخوذ منه
كذلك حتّى لا يسودّ باقي الموز.

_إذا كنت تستمتع بتناول الموز على الإفطار، أو كوجبة خفيفة، أو ممزوجا مع الحلوى المفضلة لديك، يمكنك الحصول على الاستفادة القصوى من هذه الفاكهة من خلال إبطاء عملية النضوج, إذا كنت في حاجة إلى معرفة
كيفية الحفاظ على الموز.
طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز
1: نزع الموز من أي أكياس للتعبئة أو التغليف من البلاستيك, لأن هذا يمنع غاز الإثيلين من التراكم حول الموز الذي يسبب له النضوج السريع.

طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز
2: ترك الموز معلقا على سباطة الموز, حيث يمكن لسباطة الموز منع الضرر الذي يسبب كدمات للثمرة ويجعلها تنضج بسرعة أكبر من المعتاد, سباطة الموز هي أيضا وسيلة رائعة لتذكير نفسك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الفاكهة!





طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز
3: الحفاظ على الموز بتخزينه في الثلاجة, التبريد سوف يبطئ من عملية النضوج، قد تسود قشرة الموز من الخارج ولكن الثمرة من الداخل سوف تبقى على حالتها.


4: وضع الموز في مكان مستقل بعيدا عن باقي الفاكهة, على سبيل المثال فوضع الموز في سلة الفاكهة يسرع من عملية النضوج؛ للحفاظ على الموز تأكد من أنه يتم تخزينه في أماكن بعيدة عن أي من الفواكه والخضروات.
طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز
5:تجميد الموز الناضج هو وسيلة أخرى لتخزينه والحفاظ عليه, حيث يمكن أن يستخدم بعد ذلك
في العصائر أو مع اللبن بسهولة.

طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز


الحفاظ على لون الموز كما هو بعد التقطيع :
هاتِ نصف كوب من عصير الفواكه لكل ثمرة واحدة من الموز
وذلك من عصير اما
عصير البرتقال
عصير الاناناس
عصير الليمون الطازج
عصير التفاح
_فقط قومي باختيار أي من هذه العصائر وتقومين برش العصير على الموز بعد التقطيع سواء عن طريق غمس الموز بالعصير او رش العصير عليها واتركيهم سويا دقائق حتى تقوم شرائح الموز بامتصاص العصير بالكامل والاجمل ان هذه العصائر ستقوم بالتأثير على الموز من البقاء كما هو وأيضا ستحسن أكثر من طعمه
_اما إن كنتي تقومين باستخدام شرائح الموز من اجل القيام بعمل فطيرة للفواكه او بارفيه فأنت تحتاجين إلى القيام بتخزين الموز فقط تقومين بالخطوات السابقة ودمج الموز مع أي من العصير ولكن مع إضافة وضع الموز بعد الانتهاء من دمجه مع عصير الفواكه في وعاء بلاستيك محكم الغلق جدا واتركيه حتى ساعات ولن يحدث له أي ضرر تماما

_استخدام المياه الغازية
بمجرد رشها على الموز المقطع فهي ستحافظ عليه بشكل كامل من

تغيير لونه كما انها لا تؤثر ابدا على طعم الموز
استخدام المياه العادية
_فقط من السهل جدا ان تقومين بنقع الموز في المياه العادية طول الفترة التي تحتاجين

المحافظة على الموز ناضج وسليم
استخدام الخل المخفف
فالخل المخفف يحتوي على حمض يستطيع من خلاله المحافظة على الفواكه بشكل عام في كامل نضوجها وهو بالطبع الحمض الأهم الستريك فقط تقومين بوضع القليل من الخل في كوب من الماء وبذلك تقومين بنقع الموز بداخله ويحافظ عليه بشكل كامل
أخيرا نحاول قدر الإمكان عدم تعريض الموز للهواء
لنعلم جيدا ان التغييرات التي تحدث في لون الموز يكون السبب الأكبر لحدوث ذلك هو تعريضها للهواء وخصوصا الاكسجين في الهواء
فقط نحاول الحفاظ على الموز بعدم التعرض للهواء بكل الطرق

وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة

طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على الموز



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على المو

تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: طريقة الحفاظ على الموز من النضوج والإسوداد بسرعة، كيفية الحفاظ على المو

موضوع رائع تسلمي ياغاليه
إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الموز / فوائد الموز / معلومات عن الموز / تعرف على كل المعلومات عن الموز هبه شلبي الطب البديل
خلطات الموز للشعر, افضل خلطات الموز للشعر, اهم خلطات الموز للشعر العدولة هدير العناية بالشعر
فوائد بعض الفواكه .فوائد فواكه . فواكه مفيدة τнє τɪмє σf sυиsєτ الطب البديل
علاج الحموضه ، استخدام الموز للقضاء على الحموضه ، كيفية التخلص من الحموضه هبه شلبي الطب البديل
فوائد الموز للانسان بياض الثلج الطب البديل


الساعة الآن 12:25 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل