أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=388878
1394 1
#1

افتراضي الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة




الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة
الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة

الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة


تعد الحرب الباردة صراعاً امتد في القرن العشرين بين الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفياتي، وحلفائهم حول القضايا السياسية، والاقتصادية، والعسكرية، والتي وُصفت في كثير من الأحيان بأنّها صراع بين الرأسمالية، والشيوعية، ويُطلق على هذه الحرب اسم الحرب الباردة لأنّها لم تشهد أي اشتباكات عسكرية مباشرة بين الزعيمين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، على الرغم من تبادل الطلقات النارية في الهواء أثناء الحرب الكورية.
_إنّ الحرب الباردة مفهومٌ؛ يشير إلى مظاهر الصراع، والتأزماتٍ الكثيرة التي مرّت بها علاقات الدول، بعد انتهاء الحربين العالميّتين الأولى والثانية، وظلت تلك الحرب قائمة من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين وحتى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعين؛ أي ما يقارب نصف قرن.
كل تلك التأزمات أوشكت أن تُشعل فتيل الحرب العالميّة للمرة الثالثة، وعليه انقسمت دول العالم إلى مُعسكرين أو كُتلتين الأولى؛ تمثل الولايات المتحدة الأمريكية، والثانية تترأسها روسيا أو الاتحاد السوفييتي سابقاً، ولكلٍ منهما حلفاء ومؤيّدون من الدول والأنظمة، وقد مرّت الحرب الباردة بمراحل عديدة سوف نتحدث عنها في هذا المقال بإذن الله.


أولا الحرب العالمية الثانية
قامت الحرب العالمية الثانية عام 1939م، واستمرت لمدة ست سنوات؛ حيث انتهت عام 1945م ، وكانت الحرب بين دول الحلفاء ودول المحور، ودول الحلفاء كانت تضم مجموعةً كبيرةً من الدول، من أهمها نذكر بريطانيا، والصين، وفرنسا، وبولندا، ثم انضمت إليهم الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي، ودول المحور كانت تضم ألمانيا، وإيطاليا، ثم انضمت إليهم اليابان ودولٌ أخرى مثل: النمسا، ورومانيا، وبلغاريا، والمجر.

انتهت الحرب العالمية الثانية بكوارث إنسانيةٍ، وسياسيةٍ كبيرةٍ على البشر؛ حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإسقاط قنبلتين ذريتين على هيروشيما، وناغازاكي في اليابان، كما نتج عنها الملايين من الخسائر البشرية سواءً من العسكريين أو المدنيين، وظهرت قوّتان على مستوى العالم هما: الولايات المتحدة الأمريكية متمثلةً بالدول الديمقراطية في الشرق، والاتحاد السوفييتي متمثّلاً بالشيوعية في الغرب.

الحرب الباردة
هي الصراع الذي نشأ بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي سابقاً بعد الحرب العالمية الثانية، وكان هذه الصراع قائماً على الهيمنة، والسيطرة على القوة في العالم، ولم يشتمل هذا الصراع على أيّ استخدام للأسلحة، وإنّما كانت بشكلٍ غير صريح، ومن دون حدوث تصادمٍ مباشرٍ؛ لذلك سُمّيت بالحرب الباردة.
بدأت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي عام 1945م، ولكن يمكن القول إنّ بداياتها كانت منذ عام 1941م، عندما قامت اليابان بقصف ميناء بيرل هاربر الأمريكي، واستمرّت الحرب الباردة لمدةٍ طويلة حيث انتهت عام 1992م بانهيار الاتحاد السوفييتي، وقد كانت مجريات الحرب تتمّ بشكلٍ غير ظاهر وببطء، وكلّ من الطرفين يحاول الوصول إلى القوة العظمى في العالم.
على الرغم من أنّ الاتحاد السوفييتي كان إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية في دول الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية، إلّا أنّ الزعيم السوفييتي ستالين أراد السيطرة على دول أوروبا بواسطة القوة السوفيتية، وهذا ما رفضته دول الحلفاء؛ لأنّها وعدت أوروبا بإطلاق الانتخابات الديمقراطية النيابية فيها بعد تحريرها من السيطرة الألمانية، ثمّ بدأ الاتحاد السوفييتي بقطع العلاقات مع الدول الغربية، وبدأت الحكومات الشيوعية بالتوسع.


_واستمرّت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمركية والاتحاد السوفييتي حتى بعد وفاة ستالين؛ حيث حاولت كلّ من الدولتين استقطاب الدول المختلفة، وتمّ تشكيل حلف الناتو مقابل حلف وارسو.


وفي عام 1988م و1989م بدأت نهاية الحرب الباردة؛ فقد أخذ الاتحاد السوفييتي يسحب قواته من أفغانستان، وبدأ يقلّص من حجمها في أوروبا، وازدادت الديمقراطية والحرية داخل أراضي الاتحاد السوفييتي، ثم بدأت العديد من القيادات الشيوعية بالانهيار، وتفكّك الاتحاد السوفييتي إلى عدّة دول مستقلة غير شيوعية، وفي عام 1992م أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب مع زعيم روسيا بوريس يلتسن انتهاء الحرب الطويلة بين البلدين.

أسباب الحرب الباردة
  • يمكن التعرف على أسباب حدوث الحرب الباردة من خلال النقاط التالية:
  • يعود سبب الخلافات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي إلى تخوف الأمريكيين من الشيوعية السوفييتية والحكم الاستبدادي المتعطش للدماء للرئيس الروسي جوزيف ستالين، ومن الجانب الروسي فقد استاء الروسيين من الأمريكيين بسبب عدم الاعتراف بالاتحاد السوفياتي بأنه جزءاً من المجتمع الدولي لعقود طويل، فضلاً عن تأخر مؤازرة الأمريكيين لروسيا أثناء الحرب العالمية الثانية مما أدى إلى موت عشرات الملايين من الروس.
  • خلال السنوات الأولى من الحرب الباردة كان الصراع سياسياً أكثر منه عسكرياً، حيث تنازع الطرفان في الأمم المتحدة بحثاً عن علاقات مع الدول التي لم تكن ملتزمة بأي من الطرفين.
  • بحلول عام 1950م أصبحت العوامل المؤدية للحرب صراعاً عسكرياً بشكل متزايد، حيث سبب الاستيلاء الشيوعي على الصين وإعلان عقيدة ترومان وإطلاق السلاح النووي السوفياتي والتوترات حول ألمانيا واندلاع الحرب الكورية وصياغة حلف وارسو ومنظمة حلف شمال الأطلسي الناتو، في تزايد الحدة والصراع بين الطرفين.
مراحل الحرب الباردة
هناك العديد من الأحداث التي شكلت، معالم ومظاهر مراحل هذه الحرب؛ ونجملها لكم فيما يلي بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى
تمتد من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين وحتى عام 1949م، وقد شملت هذه المرحلة المظاهر الآتية:
  • امتداد نفوذ الاتحاد السوفييتي باتجاه الغرب، وتأسيس الديمقراطيّات الشعبيّة في أوروبا الشرقيّة؛ كرومانيا، وبلغاريا، وألبانيا، والمجر، وتشيكوسلوفاكيا.
  • اندلاع الحرب الأهليّة اليونانيّة.
  • مشروع مارشال.
  • الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة
المرحلة الثانية
تشمل الفترة الواقعة ما بين العامين 1948م و1953م، وتضمنت المظاهر الآتية:
  • توقيع معاهدة التعاون الثقافي في العاصمة البلجيكيّة بروكسيل؛ وكانت أطرافها كلاً من بريطانيا، وفرنسا، دول البيني لوكس؛ والتي ضمّت ثلاث ممالك في أوروبا الغربيّة؛ وهي بلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورغ.
  • حصار روسيا الاتحاديّة للعاصمة الألمانيّة برلين، وتقسيمها إلى ألمانيا الشرقيّة، وألمانيا الغربيّة.
  • ظهور التحالفات العسكريّة العالميّة؛ حلف الأطلسي على سبيل المثال.




  • الثورة الشيوعيّة الصينيّة الشعبيّة.
  • تقسيم كوريا إلى كوريا الشماليّة الشيوعيّة، وكوريا الجنوبيّة الرأسماليّة.
  • حرب الهند الصينيّة.
  • الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة
المرحلة الثالثة
استمرّت من عام 1953م إلى عام 1989م:
  • وفاة ستالين عام 1956م؛ وبداية لظهور التيار المُعتدل في الاتحاد السوفييتي.
  • الثورة المجريّة ضد السوفييت.
  • تجدد أزمة برلين.
  • حصار الولايات المتحدة الأمريكيّة لكوبا على الصعيدين العسكري والاقتصادي.
  • أزمة براغ في تشيكوسلوفاكيا.
  • الانتهاكات(الإسرائيليّة) بحق الدول العربيّة من حرب حزيران عام1967م، إلى حرب أكتوبر 1973م، ثمّ حرب لبنان عام 1982م.
  • الحرب الأهليّة في أنغولا؛ وظلت مستمرّة حتى نهاية الحرب الباردة.
  • حرب السوفييت على أفغانستان، وانتهت بانتهاء الحرب الباردة.
  • الحرب بين إيران والعراق.
  • وصول غورباتشوف إلى سدة الحكم في الاتحاد السوفييتي، وتبنّيه لسياسة التعايش السلمي.
  • تراجع ظاهرة التسابق نحو التسلح النووي.
  • التركيز على القضايا الاقتصاديّة.
  • انعقاد مؤتمر مالطا، الذي جمع بين الرئيس الأمريكي بوش الأب، والرئيس السوفييتي غورباتشوف؛ وذلك في شهر كانون أول/ ديسمبر عام 1989م.
  • إنشاء حلف جنوب شرق آسيا؛ بهدف حصار الاتحاد السوفييتي من جهة الشرق عام1989م.
  • الإعلان الرسمي عن نهاية الحرب الباردة، خلال قمّة باريس للأمن والتعاون، المنعقدة في نوفمبر من عام1990م؛ وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.
  • الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة
نتائج الحرب الباردة
تعتبر نهاية الحرب الباردة تطوراً مهماً ونقطة تحول في السياسة العالمية، حيث انتهت الحرب بمجموعة من الأحداث وهي نهاية التنافس ثنائي القطب، وانهيار الاتحاد السوفياتي، وتوحيد ألمانيا، وتقليل فرص الوصول للأسلحة النووية، ونهاية الشيوعية الدولية، حيث مهدت كل هذه النتائج إلى تمهيد الطريق لعصر جديد من السياسة العالمية التي تمركزت حول أمريكا وأحادية القطب والرأسمالية والديمقراطية الليبرالية.
وفي النهاية لا يسعنا الا الدعاء اللهم ارحمنا برحمتك واحفظنا بالاسلام في كل مكان.
بحث من عملي

الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الحرب الباردة،مراحل الحرب الباردة

جزاكي الله خيرا حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسباب الحرب العالمية الأولى,نتائج الحرب العالمية الأولى العدولة هدير شخصيات وأحداث تاريخية
‫الحرب الباردة , الصراع الذي قسّم العالم إلى قطبين لؤلؤة الحَياة شخصيات وأحداث تاريخية
مخيف جدا الحرب العالمية الاولى رعب في القمة فخامة ملكة شخصيات وأحداث تاريخية
الحرب العالمية الاولى باختصار, تعرفي علي اهم الاحداث التاريخية لؤلؤة الحَياة شخصيات وأحداث تاريخية
الحرب العالمية الثانية , الحرب الدموية, اكثر المعارك دموية علي الاطلاق لؤلؤة الحَياة الارشيف والمواضيع المكررة


الساعة الآن 04:14 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل