أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير


الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير
الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل
القيمة الغذائية للشعير>

الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير

الشعير
يعدّ الشعير أحد محاصيل الحبوب التي كانت تُزرع منذ القدم، ومن الجدير بالذكر أنّه يعدّ من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، ويُستخدم الشعير في الخبز، وفي بعض الأطباق، كما أنّه موجودٌ في بعض أنواع المشروبات، ومنها شراب الشعير، الذي يتكوّن من الماء المطبوخ مع الشعير، وبعد ذلك يمكن تصفية الماء من الشعير أو إبقاؤه فيه، وفي بعض الأحيان تضاف إليه بعض المُحلّيات أو عصائر الفواكه.
لمزيد من المعرفة بالشعير واهميته تابعوا هذا المقال من منتداكم عدلات
يعتبر الشعير من الحبوب التي تدخل ضمن مواد الأمن الغذائي للإنسان والحيوان، ويعرف بأنّه نوع نباتي حولي ينتمي للفصيلة النجيليّة، وقد كان من من المحاصيل الغذائيّة الرئيسيّة التي استخدمها الإنسان في غذائه حيث كان يصنع الخبز منه.
يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائيّة كالبروتينات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والألياف، والكربوهيدرات، والسكر، والسعرات الحراريّة، وسنتناول في موضوعنا فوائد الشعير وأضراره.

الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير

فوائد الشعير
  • تعزيز مناعة الجسم: يعتبر الشعير مصدراً غنيّاً بعنصر الزنك المفيد في تقوية جهاز المناعة في الجسم، وتهيئته لمقاومة عدوى الأمراض، وبالتالي الشفاء السريع عند الإصابة بالأمراض، وذلك عند الاستمرار في تناول حبوب القمح في المعجنات، أو تناول مشروب منقوع الشعير.
  • مقاومة أمراض الشيخوخة: إنّ الشعير يؤثّر على الجسم بطريقة صحيّة، والحرص على تناول ماء الشعير باستمرار من شأنه المساعدة في طرد السموم من الجسم، ويحفظ أنسجته وخلاياه، ويطهّره من أنواع البكتيريا، وبالتالي المحافظة على الصحّة العامّة للجسم.
  • تغذية الشعر والمحافظة عليه: يحتوي الشعير على العديد من العناصر التي تحفّز نمو الشعر، وتحافظ على صحّته، وتقوّي بصيلاته، ويعمل الشعير على تنشيط الدورة الدمويّة التي تحافظ على حيويّة الشعر وصحّته، واحتواء الشعير على النحاس الضروري والهام في تكوين مادة الميلاتونين المسؤولة عن إعطاء الشعر لونه الطبيعي والمحافظة عليه، ويحتوي أيضاً على مادة البروسيانيدين التي تحفّز نمو الشعر.
  • إنقاص الوزن: يعدّ الشعير غذاءً مثاليّاً لأصحاب الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعمل على تحفيز إفراز حمض اليوريك الذي يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي إنقاص الوزن، والحماية من الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السرطان: يحتوي الشعير على القشور التي لها فعاليّة كبيرة في مقاومة الخلايا السرطانيّة، والحد من الإصابة بها، كما أنّ غنى الشعير بالألياف والمعادن يجعله محفزاً جيّداً لإنتاج البكتيريا النافعة التي تحسّن من أداء جهاز المناعة، وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض.
  • وقاية الجسم من تكوّن الحصى: يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تعمل على تحفيز إفراز العصارة الصفراء من المرارة، وتخفيض مستوى الدهون الثلاثيّة وبالتالي منع تكون حصوات المرارة.
  • الوقاية من هشاشة العظام: يحتوي الشعير على نسبة عالية من الكالسيوم تفوق تلك الموجودة في الحليب، ولذلك فإنّ شرب مغلي الشعر يساعد على الحماية من هشاشة العظام.
  • تحسين عمليّة الهضم: يساعد ماء الشعير على تنشيط عصارة المعدة المسؤولة عن الهضم، وتحسين عمليّة التمثيل الغذائي، والوقاية من الإصابة بعسر الهضم.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: يحتوي الشعير على عناصر الحديد والنحاس المسؤولة عن تكوين هيموجلوبين الدم المهم لإنتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي فإنّه من العوامل التي تفيد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم.
  • تبريد الجسم وتخفيض حرارته.
  • تنظيف الأمعاء من الفضلات: وتسهيل عمل القولون وحمايته من الأمراض.
الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير

فوائد شراب الشعير

يتميز شراب الشعير باحتوائه على الفيتامينات والمعادن، كما أنّه يوفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد:
  • توفيرالألياف الغذائية المهمة لصحة الجسم: يعدّ الشعير من الألياف القابلة للذوبان، أي أنّها تذوب في الماء وتمدّ الجسم بالطاقة، ومن الجدير بالذكر أنّ الألياف الغذائية مهمّة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي؛ حيث إنّها تقلل من خطر الإصابة بالإمساك وذلك عن طريق التعزيز من حركة الأمعاء، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ استهلاك حمية غنية بالألياف يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن ضمنها أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل مستويات الكولسترول: أشار الخبراء إلى أنّ تناول الشعير أو شربه يمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي لتقليل مستويات الكولسترول الكلي، والكولسترول السيء (بالإنجليزية: LDL Cholesterol)، ولكنّ هذا التأثير يمكن أن يختلف من شخصٍ إلى آخر، بحسب صحة الشخص، وكمية الشعير وجودته.
  • تنظيم مستويات البكتيريا في الأمعاء: لاحظت بعض الدراسات أنّ استهلاك الشعير يقلل من مستويات البكتيريا العصوانية (بالإنجليزية: Bacteroides) في الأمعاء، والتي يمكن أن تسبب العدوى في الجهاز العصبي المركزي، والبطن، والقلب، والعظام، والمفاصل.
  • تقليل مستويات السكر في الدم: تحتوي الأمعاء على بكتيريا نافعة تسمى بريفوتيلا (بالإنجليزية: Prevotella)، والتي لوحظ أنّها تساعد على خفض مستويات سكر الدم لمدة تصل إلى 11-14 ساعة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (بالإنجليزية: Type 2 Diabetes)، كما أنّها تساعد مرضى السكري على تنظيم مستويات السكر لديهم، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ الأغذية التي تحتوي الشعير يمكن أن تزيد من أعداد هذه البكتيريا في الأمعاء.
  • المساعدة على فقدان الوزن: يساعد تناول الشعير على إفراز بعض أنواع الهرمونات التي تساعد على تحفيز عمليات التمثيل الغذائي، كما أنّها تنظم الشهية، وتساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، ولذلك فإنّه يمكن أن يساعد الجسم على فقدان الوزن.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يتميز الشعير باحتوائه على حمض الفريوليك (بالإنجليزية: Ferulic acid) التي يمكن أن تمنع الأورام من النمو، كما يمكن للألياف الموجودة في الشعير أن تخلّص القولون من السموم التي لا يتمّ التخلص منها خلال عملية الهضم، وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الشعير يمكن أن توقف تكاثر الخلايا السرطانية الموجودة في القولون.
الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير
فوائد شراب الشعير للحامل

يعدّ شراب الشعير مشروباً صحياً يمتلك خصائص مدرّة للبول بشكلٍ طفيف، ولذلك يمكن استخدامه من قبل المرأة الحامل لتخفيف الانتفاخ في القدمين، والذي يعدّ مشكلةً شائعةً خلال فترة الحمل، فبسبب خصائص الشعير المدرة للبول فإنّه يمكن أن يزيد من كمية البول المطروحة من قبل الجسم، مما يؤدي إلى خسارة السوائل الزائدة عن حاجته، ومن الجدير بالذكر أنّه ليس هناك دراسات كافية حول استخدامه للمرأة الحامل، ولذلك فإنّها تُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه،[٣] كما تُنصح المرأة الحامل بتجنب تناول الشعير النيء أو غير المطبوخ جيداً، وذلك لأنّ مناعتها خلال فترة الحمل تكون ضعيفة، ويمكن أن يؤدي تناوله نيئاً إلى أصابتها ببعض أنواع العدوى البكتيرية.





الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير

القيمة الغذائية للشعير

من الجدير بالذكر أنّ هناك نوعان من الشعير، الأول هو الشعير الكامل الذي يمرّ بعمليات تصنيعٍ قليلةٍ جداً بهدف إزالة القشرة الخارجية غير الصالحة للأكل فقط، أمّا الثاني فهو الشعير المقشور الذي يمرّ بعمليات تصنيعٍ أكثر لإزالة نخالته بالإضافة إلى قشرته، ويوضح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في كوبٍ واحد، أو ما يعادل 184 غراماً من الشعير الكامل:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية

السعرات الحرارية 651 سعرة حرارية

البروتين 22.96 غراماً

الدهون 4.23 غراماً

الكربوهيدرات 135 غراماً

الألياف 31.8 غراماً

الكالسيوم 61 ملليغراماً

الحديد 6.62 ملليغراماً

المغنيسيوم 245 ملليغراماً

الفسفور 486 ملليغراماً

البوتاسيوم 832 ملليغراماً

الزنك 5.1 ملليغراماً

الفولات 35 ميكروغراماً

الثيامين 1.189 ملليغراماً

الرايبوفلافين 0.524 ملليغراماً

النياسين 8.471 ملليغراماً

فيتامين ب6 0.585 ملليغراماً

الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير
أضرار شراب الشعير ومحاذير استخدامه
بالرغم من الفوائد المتعددة لشراب الشعير، إلّا أنّه يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية، ومنها:
  • الحساسية: قد ياني بعض الأشخاص من حساسية تجاه حبوب الشعير؛ حيث إنّ تناولها قد يسبب حالة تسمى صدمة الحساسية (بالإنجليزية: Anaphylaxis)، والتي تتمثل بحساسية شديدة.
  • التسبب بالعدوى البكتيرية: قد يؤدي استهلاك بعض الأشخاص الذين يمتلكون جهازاً مناعياً ضعيفاً، أو كبار السنّ، أو الأطفال، للشعير النيء، أو غير المطبوخ جيداً، إلى التسبب بالمرض الناتج عن البكتيريا.
  • التفاعل مع بعض الأدوية: حيث يمكن للألياف الغذائية الموجودة في الشعير أن تقلل من عملية امتصاص بعض أنواع الأدوية.
  • التسبب بالمشاكل للأشخاص الذين يعانون من من بعض الأمراض: حيث يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح (بالإنجليزية: Celiac Disease) بتجنب تناول الشعير أو مكملات الشعير؛ حيث يُعرف الشعير باحتوائه على الغلوتين (بالإنجليزية: Gluten)، والذي يمكن أن يسبب المشاكل لهؤلاء الأشخاص.
  • وفقكم الله وحفظكم

بحث من عملي
الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية للشعير



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الشعير،فوائد الشعير وأضراره،فوائد شراب الشعير للحامل القيمة الغذائية لل

جزاكي الله خيرا حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فينادون phenadone شراب... نصائح هامة و معلومات ضرورية أم أمة الله العيادة الطبية
جدول نظام غذائي لزيادة الوزن في اسبوع 3 كيلو ، جدول غذائي صحي لزيادة الوزن حياه الروح 5 زيادة الوزن والتخلص من النحافة
مافوائد شراب الشعير للحامل ومااضراره النجمة الذهبية مرحلة الحمل والولاده
شراب الشعير ، فوائد شراب الشعير للصحه حياه الروح 5 الطب البديل
فوائد حبوب الشعير ام هنا الطب البديل


الساعة الآن 05:30 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل