أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أسباب قضم الأظافر عند الأطفال علاج مشكلة قضم الأظافر قضم الاظافر ، اسبابه ه



أسباب قضم الأظافر عند الأطفال علاج مشكلة قضم الأظافر قضم الاظافر ، اسبابه ه
أسباب قضم الأظافر عند الأطفال علاج مشكلة قضم الأظافر
قضم الاظافر ، اسبابه هو علاجه.





أسباب قضم الأظافر عند الأطفال علاج مشكلة قضم الأظافر قضم الاظافر ، اسبابه ه

تعدّ عادة قضم الأظافر من العادات الاكثر انتشاراً بين الأطفال حيث يقوم بها نسبة 60% من الأطفال، وبعد تجاوز سنّ الطفولة تعلق هذه العادة بقرابة أربعين بالمئة من المراهقين، وتصنّف كعادة عصبية تشير إلى توتّر الفرد مثل عادة مصّ الأصابع، والعبث بالأنف، وتقطيع الشعر، وعادات أخرى تسعى الأمّ غالباً إلى تخليص طفلها منها قبل أن تترسّخ في قائمة عاداته الدائمة.
أسباب قضم الأظافر عند الأطفال
تُعزى أسباب قضم الأظافر للعديد من العوامل:
_ أهمها الاضطراب الحركي النمطي، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب التحكم في الدوافع الشخصية واضطراب الإكتئاب والتخلف العقلي، بالإضافة إلى العديد من المشاكل التي تؤثر على السلوك، وأحياناً يُسبب القلق والتوتر قضم الأظافر الذي يُمكن أن يَنتُج من الشعور بالملل _
عدم تقليم الأظافر جيداً.
_رؤية أشخاصٍ آخرين يمارسون هذه العادة.
_لتحفيز العقل.
_المرحلة الفمية المتأخرة للطفل هي المرحلة عند بداية السنة الثانيةوهي سن ظهور الأسنان، فيقوم بعض الأم عند الرضاعة، وهذا ما قد يتسبب بوقف الرضاعة أو فطامه، فالعض سيسبب لها ألماً كبيراً لن تتحمل تكراره، وهذا ما سيلاحظه الطفل فيتولد لديه شعور بمدى الأذية التي لحقت بوالدته بسببه، فيتولد له الشعور بالذنب الذي سيظهر على شكل قضم الأظافر، وكأنّه ينتقم من نفسه بعض نفسه.
  • طرق التخلّص من عادة قضم الأظافر
إن كان الطفل عندما يقضم أظافره يجرح نفسه، أو إن كان يقرص نفسه أو يشدّ رموشه أو شعره وربما يتغيّر نمط نومه بشكل ملحوظ. أو كان الأم أو الأب أو أحد من أفراد عائلتيهما مصاباً بالوسواس القهريّ، عليه اللجوء للعلاج، وهذه نصائح للأم في هذا الشأن:
  • احصلي على دعم طفلك، عليك أن تقنعه بمدى سوء هذه العادة وما تأثيرها عليه كأن تكون السبب بألم البطن، فالطفل سيرغب بالتخلص من الألم إن وجد فهو شيء محسوس له، ويمكن إن كان أكثر وعياً أن تقومي بتذكيره بمنظر أظافره وما يقوله أصدقائه عن أظافره غير الجميلة، وما تقول له المعلم عن أظافره.
  • ابحثي عن سبب المشكلة فهذا هو أول طريق لحلها، فعلى الأهل وأنت كأم خصوصاً أن تبحثي عن سبب القلق الذي يكتنف طفلك.
  • يجب أن يتم ملاحظة متى يقوم الطفل بقضم أظافره، ثم العمل على تشتيته بأن يعطى لعبة أو أن يلعب معه أحد الوالدين أو احد إخوته، على ألا يلفت نظره أحد أنّ هذا الإلهاء للتخلص من عادة قضم الأظافر.
  • ساعدي طفلك على التخلّص من مشاعره تجاه نفسه، اغمريه بالحنان، على ألا يكون الحب كأداة للعقاب والثواب، الحبّ ثابت دائماً، ما عليك رفضه أو كرهه كأم هو عادة قضم الأظافر وليس الطفل وعليك أن تجعلي هذا الأمر واضحاً للطفل.
  • شجّعي طفلك على أن يعبر عن مشاعره وأفكاره ولا يقلق من هذا الأمر فالبوح سيريحه، قومي معه ببعض الأنشطة كالرحلات والألعاب المسلية والرسم وهذا الأخير وسيلة مهمة ورائعة يُعبر بها الطفل بحرية عن ما بداخله، أو اختاري أياً من هواياته التي يفضّلها ويحبها، فقيامه بما يحبّ سيمتصّ منه التوتر، وهذا بديل ممتاز عن تفريغه عن طريق اللجوء إلى قضم أظافره، وقومي بالتحدث مع الطفل وليس إليه، حاولي أن تشعريه بأهمّيتّه ومدى تقديرك لكيانه وأشركيه في الأنشطة مع باقي الأسرة
    _تقليم الأظافر يومياً بطريقةٍ صحيحة؛ لتلافي تراكم الجراثيم والبكتيريا تحتها.
  • _إيجاد بدائل تُلهي الطفل؛ مثل تقديم الأطعمة والمقرمشات الصحية.
  • _إيجاد إشارة معينة بين الأهل والطفل؛ ليتذكر وينتبه إلى عدم قضم الأظافر.
  • _خلق نظام مكافأةٍ للطفل؛ لتشجيعه على ترك هذه العادة. _وضع طلاء الأظافر الواقي الذي يمنع الطفل من القضم؛ لأنه يحتوي على موادَّ ذات طعمٍ منفرٍ.
  • _ترك الطفل قليلاً حتى يتعلّم من العواقب التي سيعانيها من قضم الأظافر مثل الألم والانتفاخ ممّا يشجعه على ترك هذه العادة. _عدم متابعة الطفل الزائدة وإلزامه على ترك هذه العادة؛ لتجنذب تفاقمها، وإعطائه الفترة الزمنية المناسبة وعدم الضغط عليه حتى تُحل هذه المشكلة.ارتداء قفازاتٍ أو وضع لاصقاتٍ على الأظافر للحد من قضمها.
    إبقاء الفم واليدين مشغولتين، مثل اللعب الكرة، أو مضع علكة.
  • _الغذاء الصحي يُنصح بالحفاظ على تناول غذاء صحي لعلاج الأماكن المُتضررة جرَّاء قضم الأظافر، خاصة الأطعمة التي تحتوي بين مكوناتها على المغنيسيوم والكالسيوم، التي تؤدي إلى نمو أظافر صحية وجميلة تعمل على إضعاف الرغبة في قضم الأظافر، كما تُساعد المعادن الكبريتية التي تتواجد في الخيار والعنب والثوم والتفاح في عملية نمو الأظافر بشكل صحي، وتُساعد أيضاً الأحماض الدهنية الأساسية التي تتواجد في سمك التونا والسلامون والخضروات الورقية والمكسرات في الحفاظ على الأظافر ولمعانها.
  • -إشغال اليدين والفم إحدى الطرق للتخلص من عادة قضم الأظافر هي إشغال اليدين والفم بشكل مستمر وبأنشطة مختلفة، مثل: اللعب بِكرة التوتر أو إشغال الفم في مضغ العلكة.


أسباب قضم الأظافر عند الأطفال علاج مشكلة قضم الأظافر قضم الاظافر ، اسبابه ه



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسباب وأعراض وعلاج نقص المناعة عند الأطفال ،معنى جهاز المناعة وأنواعه ووظائ أم أمة الله العناية بالطفل
اضطرابات النوم عند الطفل ، مشاكل النوم عند الاطفال ابنتي تخاف من النوم. أم أمة الله العناية بالطفل
افضل علاج للتبول الليلي عند الاطفال , حقائق حول التبول اثناء التوم العدولة هدير العناية بالطفل
مشاكل النوم عند الأطفال سببها وعلاجها بإذن الله أم أمة الله العناية بالطفل
طرق علاج الاظافر _دليلك المفيد في حلول مشاكل الاظافر و تطويلها بسهوله tasneem$toto الطب البديل


الساعة الآن 01:13 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل